شعار ناشطون

مقالات

إجتياح رفح سيكون “الشّرارة”… هل اقتربَت الحرب الشّاملة؟

إجتياح رفح سيكون “الشّرارة”… هل اقتربَت الحرب الشّاملة؟

27/04/24 06:46 am

كتبت منال زعيتر في “اللواء”:

ينقل مسؤول سياسي عن قيادي عسكري كبير في محور المقاومة بأننا أصبحنا على قاب قوسين أو أدنى من اندلاع الحرب الشاملة… يسرد المسؤول التفاصيل كالآتي: ان الجبهة اللبنانية وكما بات معلوما مرتبطة ارتباطا كاملا بجبهة غزة، وأي حل للتهدئة هنا يتطلب وقف النار هناك، ولكن ثمة طارئ اليوم يرتبط برفح، فأي اجتياح بري لرفح يعني تصعيد المواجهات على الجبهة الجنوبية وتوسّع رقعتها لتصبح المعادلة: جبهة الجنوب لمساندة جبهتين «غزة ورفح»، وفي كلام أكثر وضوحا فانني أجزم بان كل المؤشرات الميدانية عند العدو وحزب الله تؤكد باننا ذاهبون الى حرب شاملة، وقد يكون اجتياح رفح الفتيل الذي سيشعلها.. وضمن السياق، وفي معلومات موثوقة جدا، فان واشنطن أمّنت التغطية المالية والسياسية للمعركة الكبرى والشاملة التي يجري التحضير لها في رفح ولبنان…

أرقامٌ صادمة عن الشّغور في الإدارات العامة!

أرقامٌ صادمة عن الشّغور في الإدارات العامة!

27/04/24 06:41 am

كتب فؤاد بزّي في “الأخبار”:

«وصل الشغور في الإدارة العامة إلى 72.5%» وفقاً لما تقول رئيسة مجلس الخدمة المدنية نسرين مشموشي. فمن أصل 27 ألف وظيفة في الإدارة العامة، هناك 19600 وظيفة شاغرة و7400 موظف فقط. لذا، «مستحيل أن نستمر بعدم التوظيف»، تقول مشموشي. وأخطر ما يحدث «بلوغ نسبة الشغور بين موظفي الفئة الثانية 80%». فهؤلاء هم «الطبقة القيادية التي تحضّر القرار، سواء للمدير العام أو للوزير، «والآن تضمحل هذه الطبقة الماهرة والخبيرة». صحيح أن السلّم الوظيفي في الإدارة العامة في لبنان ينقسم إلى 5 فئات أعلاها الفئة الأولى، لكن الإدارة تقوم على أكتاف الفئتين الثانية والثالثة. موظفو الفئة الثالثة «يدخلون إلى الخدمة عبر المباريات حصراً، أما موظفو الثانية فيرفّعون بشروط من الثالثة».وبسبب عدم إشغال الوظائف في الفئة الثانية، تلجأ الوزارات إلى التكليف «المخالف للقانون» على حدّ توصيف مشموشي. تُشير إلى أنه لا يجوز ترتيب نتائج قانونية على أعمال المكلفين الذين هم من الفئتين الرابعة والخامسة، وفي بعض الأحيان من الأجراء. «والخطورة الأكبر تكليف مديرين عامين من فئات أقل ومتعاقدين». فعلى سبيل المثال، إن «كلّ القائممقامين مكلّفين»، وهو ما يدفعها إلى التساؤل: «ماذا يعني وجود مراقب ضرائب رئيسي مكلّف، وهو لديه القدرة على الوصول إلى ملفات حسّاسة؟ فالمكلف مرتهن للذي كلّفه، وبكل بساطة يمكن تغيير المكلّفين، إذ يحضر كلّ وزير طاقمه الخاص من المكلّفين».

لقاءٌ بين باسيل وجنبلاط… قريباً؟

لقاءٌ بين باسيل وجنبلاط… قريباً؟

27/04/24 06:34 am

كتب أنطوان غطاس صعب في “اللواء”:

تبيّن بوضوح أن تحالف بعض القوى السياسية والحزبية والتكتلات النيابية حول تأجيل الانتخابات البلدية والاختيارية، وتمسّك البعض بإجرائها لا سيما حزب القوات اللبنانية والكتائب والأحرار وسواهم إلى مستقلين، فذلك يؤكد المؤكد أن هناك مرحلة جديدة من التحالفات والاصطفافات في وقت تتفاعل علاقة رئيس المجلس النيابي نبيه بري، برئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل، وليس بعيداً عن هذا الحلف رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي السابق النائب وليد جنبلاط، الذي دائماً يكون إلى جانب الرئيس نبيه برّي، أو أنه يسير دائماً بنصائحه، ولم يتخلَّ عنه في أي إستحقاق أو مفصل سياسي.

سعيد: “عون مؤدلج وجنبلاط صديقي ولم أرَ جعجع منذ 7 أعوام”

سعيد: “عون مؤدلج وجنبلاط صديقي ولم أرَ جعجع منذ 7 أعوام”

27/04/24 06:23 am

كتبت نوال نصر في “نداء الوطن”:

فارس سعيد. هو الطبيب الذي اختار السياسة وأهمل «الدكترة» رافضاً الجمع بين عملين. يأبى الدكتور- السياسي الإستراحة. يطلّ قبل الظهر على الشاشة ثم يطل بعد الظهر عبر أثير إذاعة أو صحيفة أو من خلال بيان أو… أو… ومع بزوغ كلّ فجر يطلّ مغرداً عبر منصّة أكس. كثيرون ينتقدونه وكثيرون معجبون بأسلوبٍ يتمتع به وهو العارف – غالباً – كيف يضع نقاطاً على حروفٍ من دون تسطيح. هو أخذ من العاقورة صلابتها ومن قرطبا انفتاحها. وبين بين لا يتعب من إنشاء لقاءات وإطلاق مبادرات وخوض تجارب. اليوم، في ذكرى الإنسحاب السوري من لبنان هل لديه بعد ما يقوله؟ ماذا عن الوجه الآخر للطبيب مع وقف التنفيذ ومع السياسي الخارج من العمل السياسي الفعلي والمنسق الذي دفن 14 آذار ويبحث عن 14 آذار جديدة؟ هو اسمٌ يستحق أن نغوص في أبعاد شخصية صاحبه الذي في كلِ مرّة يتعب فيها يمشي في الجرد مستمداً من سكونه زوادة جديدة. لقاءٌ معه. فهل في جعبة الرجل ما لم يقله من قبل؟

لقاء معراب: “خطران يدقّان على الأبواب” ولا “جبهة”

لقاء معراب: “خطران يدقّان على الأبواب” ولا “جبهة”

27/04/24 06:19 am

كتبت راكيل عتيّق في “نداء الوطن”:

تجتمع قوى المعارضة من كتل نيابية ونواب وشخصيات تنتمي إلى الخط السيادي، في المقرّ العام لحزب «القوات اللبنانية» في معراب، اليوم عند الحادية عشرة والنصف صباحاً، في لقاء تضامني وطني بدعوة من «القوات» تحت عنوان «1701 دفاعاً عن لبنان». هذا اللقاء فسّره وحلّله وشرّحه البعض بما يخدم أجندة «شيطنة» الحزب الذي كوّن أكبر كتلة نيابية مسيحية ولزرع «الشقاق» بين المعارضين أو الإيحاء بأنّ هناك نزاعاً بين القوى المعارضة.

لقاء معراب اليوم ليس هدفه تكوين جبهة أو إعلانها، إنّه لقاء فرضته أحداث كُبرى و»خطران» أساسيان في هذا التوقيت. سيُعقد لمرّة واحدة للخروج بمواقف واقتراحات ودعوات حيال الملفات المطروحة. ويُمكن أن يُعقد لقاء أو مؤتمر أو اجتماع آخر بدعوة من أي طرف معارض آخر، فلقاء معراب لا يعني إلغاء أي لقاءات أخرى قد يدعو إليها حزب «الكتائب اللبنانية» أو «الوطنيين الأحرار» أو غيرهما.

حول المواد و”البريفيه”: مصداقية “التربية” على المحك!

حول المواد و”البريفيه”: مصداقية “التربية” على المحك!

27/04/24 06:14 am

جاء في “نداء الوطن”:

ترأّس وزير التربية في حكومة تصريف الاعمال عباس الحلبي أمس اجتماعاً ادارياً وتربوياً موسّعاً، ضمّ أركان الوزارة والمركز التربوي للبحوث والإنماء. واطلع على وجهات نظر وأفكار متعدّدة حول الامتحانات الرسمية لشهادة الثانوية العامة وللاختبار الوطني المخصص للشهادة المتوسطة. وكلف الإدارة تجهيز الخطة التنفيذية لهذه الامتحانات. ومن المقرر أن يعلن الأسبوع المقبل نتيجة الاجتماعات.

وكانت نقابة المعلمين قد رفضت «إجراء أي تعديل على برنامج المواد في الامتحانات الرسمية»، و»اعتماد المواد الاختيارية للطلاب أو إجراء أي تغيير في مواعيد الامتحانات». وعبرت في بيان أصدره نقيب المعلمين في المدارس الخاصة نعمه محفوض، عن تخوّفها «من أن يكون القرار قد اتّخذ في هذا المنحى تحت جنح الظلام، ولأسباب نجهلها». وأكّدت أن «المدارس الرسمية والخاصة قد تمكّنت هذا العام من إنجاز البرامج بأكملها وليس هناك ما يبرّر اللجوء إلى تخفيف قيمة هذه الامتحانات».

ورقة فرنسا: أميركا تصرّ على “الانسحاب” وليس “إعادة التموضع”

ورقة فرنسا: أميركا تصرّ على “الانسحاب” وليس “إعادة التموضع”

27/04/24 06:07 am

جوزفين ديب – اساس ميديا

ستقدّم فرنسا ورقة منقّحة عن الورقة التي قدّمتها “بشكل غير رسمي” خلال زيارة وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه مطلع شباط الماضي إلى بيروت. تغيّرت الورقة التي جاءت ملاحظات الحزب عليها بأنّها تميل لمصلحة إسرائيل. تمّ تعديلها بناء على ملاحظات من لبنان ومن إسرائيل. سيقدّمها سيجورنيه أو يتولّى ذلك وفد مشترك سياسي أمنيّ فرنسي. إلا أنّ هذه الورقة التي تحدّد فيها فرنسا كيفية تطبيق الـ1701 لا تزال تطرح إشكالية أساسية. فعلى الرغم من تأكيد الفريق الفرنسي أنّها تأتي بالتنسيق الكامل مع الولايات المتحدة الأميركية، إلا أنّ البند المعدّل والمتعلّق بإعادة تموضع المجموعات المسلّحة لا يزال بنداً إشكالياً مع الأميركيين والإسرائيليين قبل أن نتحدّث عن موقف الحزب منه.

تحقيق المرفأ: انفراجة قريبة؟!

تحقيق المرفأ: انفراجة قريبة؟!

27/04/24 06:04 am

ملاك عقيل – اساس ميديا

في ظلّ الخواء السياسي الكامل الذي تُرجِمت آخر “إنجازاته” بالتمديد لبلديّات “فارطة ومفلسة”، وارتفاع منسوب حرب الأعصاب رئاسياً وعسكرياً ربطاً بالوضع “الحربي” على الحدود اللبنانية-الإسرائيلية، ثمّة حراك داخل العدليّة يتقدّمه الحديث المتزايد عن تغيير نوعي مرتقب في مسار ملفّ المرفأ بعد قرار الرئيس الأوّل لمحكمة التمييز القاضي سهيل عبود تكليف القاضي جمال الحجّار بمهامّ النائب العامّ التمييزي في 22 شباط الماضي.

تجزم مصادر قضائية بارزة لـ “أساس” أنّ “هناك مساعي حقيقية يبذلها القاضي الحجّار “كي يمشي” ملفّ المرفأ مجدّداً. وقد دشّن الحجّار مساراً متوازناً عبر استقباله الجميع والاستماع لهم، فيما التنسيق قائم ومستمرّ بينه وبين المحقّق العدلي طارق البيطار. مع الإشارة إلى أنّ للمدّعي العامّ التمييزي الحقّ الكامل بالاطّلاع على كلّ ملف المرفأ”.

“الحزب” يستعد لما بعد انتصاره: فكفكة الألغام وتشكيل السلطة

“الحزب” يستعد لما بعد انتصاره: فكفكة الألغام وتشكيل السلطة

27/04/24 06:01 am

منير الربيع – المدن

باكراً، أعلن حزب الله انتصاره في المواجهة المفتوحة ضد اسرائيل. كان أمين عام الحزب في غاية الوضوح بخطابه الأخير حين قال: “نحن نسير إلى الانتصار”. ووجه رسالة إلى الحلفاء والخصوم بضرورة إعادة حساباتهم.

الانتصار الميداني
بالأمس، خرج رئيس كتلة الوفاء للمقاومة، النائب محمد رعد، معلناً الانتصار أيضاً، وأن استراتيجية الحرب الإسرائيلية قد انتهت. تستحق هذه المواقف التمعن فيها بعناية، والبحث في طريقة تفكير الحزب للمرحلة المقبلة.
فميدانياً، الانتصار الذي يتحدث فيه الحزب واضح الملامح، وهو بتمكنه من إبقاء جبهة الإشغال والمساندة مفتوحة بمواجهة كل الضغوط والمساعي الدولية.

التمديد فرصة لإعادة رسم التحالفات

التمديد فرصة لإعادة رسم التحالفات

26/04/24 06:38 am

كتب عيسى يحيى في “نداء الوطن”:

جاء التمديد للمجالس البلدية والاختيارية الذي أقرّ أمس بمشاركة بعض القوى السياسية التي غابت تحضيراتها العلنية واستعداداتها لخوض المعارك الإنتخابية في البلدات والقرى، إيماناً منها بأنّ النتائج محسومة مهما طال أمد الانتخابات، لكن العين تبقى على البلدات ذات التركيبة المختلطة برئاستها وأعضائها.

أظهرت الطريقة التي تم التعامل بها في ملف تأجيل الانتخابات استخفافاً بالاستحقاقات الديموقراطية التي يعوّل الناس عليها في التغيير والمحاسبة، ودُقَّ معها إسفينٌ جديد في نعش التمديد الذي دخل عامه الثالث، ومعه تركت البلديات المنحلة في مهب الضياع والشتات وتسليم أمرها للمحافظين، من دون البحث في حلول جدية لها بعد معاناة سكانها الأمرّين في الحصول على خدمة، ناهيك عن تشتت القرار ودخول الجمعيات على خط تنفيذ المشاريع فيها بإذن من المحافظين، بعدما كانت البلديات أدرى بشعاب بلداتها وحاجاتها.

تابعنا عبر