شعار ناشطون

مقالات

عون ينتظر مبادرة فرنسا الرئاسية

عون ينتظر مبادرة فرنسا الرئاسية

09/08/22 08:59 am

كتب أسعد بشارة في “نداء الوطن”: بات تشكيل الحكومة بعد السجال الفضائحي الذي تبادله رئيس الحكومة نجيب ميقاتي و»التيار الوطني الحر» في خبر كان. من غير المعلوم كيف سيستأنف الرئيس المكلف محاولاته اليتيمة لتقديم تشكيلة جديدة بعد هذا السجال الذي نبش قبور الفساد، وحوّل الشراكة المفترضة بين رئيسي الجمهورية والحكومة أطلالاً قبل اسابيع قليلة من […]

نواة لقاء نيابي معارض بين “الإستعراض” و”التنسيق”

نواة لقاء نيابي معارض بين “الإستعراض” و”التنسيق”

09/08/22 07:54 am

كتب أكرم حمدان في “نداء الوطن”:

كثرت التفسيرات والتحليلات والتقييمات للإجتماع النيابي الذي انعقد أمس في صالون النواب في المجلس النيابي بعد إنقطاع التيار الكهربائي ونقل الإجتماع من الطابق الرابع إلى الصالون، سيما وأن من شارك أو كان مدعواً للمشاركة هم من نواب قوى «التغيير» و»المستقلين» وكل من يدور في فلك قوى 17 تشرين 2019.

لبنان يتلقّى إشارات بعودة هوكشتاين و”حزب الله” يرفض تمديد المهلة

لبنان يتلقّى إشارات بعودة هوكشتاين و”حزب الله” يرفض تمديد المهلة

09/08/22 07:51 am

كتبت غادة حلاوي في “نداء الوطن”:

واضح من الرغبة الاسرائيلية بتأجيل الجواب على المقترحات اللبنانية حول الحدود البحرية، والاصوات المطالبة بإرجاء موضوع كاريش الى الأشهر المقبلة، ان مفاوضات الترسيم للحدود البحرية مع لبنان دخلت آتون الانتخابات الاسرائيلية. رغم تلقي لبنان اشارات بعودة قريبة للوسيط بملف الحدود البحرية آموس هوكشتاين الموجود في اسرائيل حالياً ومعه الجواب الاسرائيلي على المقترحات اللبنانية المتعلقة بترسيم الحدود البحرية

الإستحقاق الرئاسي: تقاطع بري – جنبلاط قد يُسيّر الدفّة

الإستحقاق الرئاسي: تقاطع بري – جنبلاط قد يُسيّر الدفّة

09/08/22 07:49 am

كتبت كلير شكر في “نداء الوطن”:

يتوالى سرد مواصفات رئيس الجمهورية العتيد. استبق رئيس «التيار الوطنيّ الحر» جبران باسيل وقوع الاشتباك العلني «للمعركة الأم»، بإخراج ترشيحه من التداول بحجّة أنّ «ميشال عون ما خلّوه، أنا أكيد ما رح يخلّوني إشتغل أيضاً». ليختصر «التيار» عنوان معركته الرئاسية «بوجوب أن يحظى من يتولى موقع رئاسة الجمهورية بالميزة الأولى وهي التمثيل الشعبي». ثمّ كان تدخّل رئيس «الحزب التقدمي الاشتراكي» وليد جنبلاط الذي يريد «مرشحاً يكون لديه برنامج اجتماعي- اقتصادي ينطبق على مطالبي كحزب «تقدمي اشتراكي» و»اللقاء الديمقراطي».

عن خلاف باسيل – جريصاتي وما يقال في المجالس الخاصّة

عن خلاف باسيل – جريصاتي وما يقال في المجالس الخاصّة

09/08/22 07:46 am

كتب داني حداد في موقع mtv:

حين أكتب، لا أحبّ أن أعلّق على ردود الفعل، ولكنّني سأفعل هذه المرة. الموضوع ما كتبته في الأمس عن خلافات بين الوزير السابق سليم جريصاتي وبعض محيط الرئيس ميشال عون، وتحديداً النائب جبران باسيل.

هوكستين يعود إلى إسرائيل: اتفاق أو تصعيد؟

هوكستين يعود إلى إسرائيل: اتفاق أو تصعيد؟

09/08/22 07:45 am

كتبت ميسم رزق في “الأخبار”:

لم تكُن انطلاقة الأسبوع عادية أمس مع عودة الوسيط الأميركي عاموس هوكستين إلى تل أبيب، وفقَ ما أعلنت وسائل إعلام عبرية. إذ كشفت «القناة 12» أنّ «الوسيط الأميركي في ملف ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وفلسطين المحتلة، عاموس هوكشتين، موجود في إسرائيل»، مشيرة الى «أن إسرائيل أمام سلسلة تحدّيات، أبرزها تجدّد المحادثات النووية الإيرانية والمفاوضات على خط الحدود البحرية في لبنان»، ولافتةً إلى أنّ «هذه الأمور سترفع مستوى التوتر، ولذلك نحن مقبلون على فترة حساسة».

من سيخلف عون؟

من سيخلف عون؟

09/08/22 07:43 am

كتب نذير رضا في “الشرق الأوسط”:

تحاذر القوى السياسية اللبنانية ونواب الكتلة المدنية، الدخول في أسماء المرشحين لرئاسة الجمهورية، قبل ثمانين يوماً من نهاية عهد الرئيس ميشال عون. وتتركز النقاشات داخل التكتلات النيابية ومع الكتل الأخرى، حول مواصفات الرئيس ضمن هوية عامة تتمثل في أن يكون «منفتحاً على الجميع، ويحظى بإجماع سياسي داخلي، وقادراً على مخاطبة المجتمع الدولي كي يضع لبنان على سكة النهوض».

الحرب على غزّة: تحريك إيرانيّ وأضرار على الفلسطينيّين والعرب!

الحرب على غزّة: تحريك إيرانيّ وأضرار على الفلسطينيّين والعرب!

09/08/22 07:40 am

رضوان السيد – اساس ميديا
بدأت الحرب على غزّة وانتهت كما بدأت خلال ثلاثة أيّام، والخاسر بالطبع أهل غزّة الذين قُتل منهم حوالى الأربعين، ثلثهم من الأطفال، إضافةً إلى المباني المهدَّمة والرعب العامّ. وقذف المناضلون الأشاوس من الجهاد الإسلامي المستوطنات الإسرائيلية بستمئة صاروخ ومقذوف، ولجأ الإسرائيليون في حزام غزّة إلى الملاجئ، لكنّ أحداً منهم لم يمُت بسبب دفاعات القبّة الحديد.

العونية من القصر إلى الشارع.. والرئاسة بين عسكري و”توافقي”

العونية من القصر إلى الشارع.. والرئاسة بين عسكري و”توافقي”

09/08/22 07:37 am

منير الربيع – المدن
تتسّم المرحلة اللبنانية الراهنة بالتأجيل. ليس لدى اللبنانيين سوى الانتظار. السعي حثيث لتأجيل البت بملف ترسيم الحدود. البحث في الانتخابات الرئاسية مؤجل أيضًا. ولا بد من انتظار مسار مفاوضات فيينا وما يمكن تحقيقه فيها.

ثروة لبنان النفطية بين النعمة والنقمة

ثروة لبنان النفطية بين النعمة والنقمة

08/08/22 11:03 pm

كتب  سام منسى في “الشرق الأوسط”: من السذاجة اعتبار تسوية ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل وحدها، قادرة على فتح الباب مشرعاً أمام استغلال لبنان للنفط والغاز ضمن حدوده، وفي المناطق المتنازع عليها مع إسرائيل. فالعائق الرئيسي أمام الحصول على عائدات مرجوّة من المخزون الغازي والنفطي هو هيمنة «حزب الله» على صناعة القرار في لبنان، […]

تابعنا عبر