شعار ناشطون

“الفيصل”: صورة الإبل في الثقافات

04/09/24 09:01 am

<span dir="ltr">04/09/24 09:01 am</span>

صدر العدد الجديد من مجلة الفيصل، وتضمن مواضيع متنوعة. وكرست المجلة ملف العدد لتقصي صورة الإبل في الثقافات، ويأتي ذلك في مناسبة احتفاء السعودية بعام الإبل 2024. شارك في الملف كل من الناقدة السينمائية عهود حجازي: “آفاق السنام الواحد”، والباحث قصي التركي: “الإبل وعلاقتها بالبيئة البدوية في الكتابات المسمارية”، والباحث حمد صراي: “الإبل في شبه الجزيرة العربية وبلاد الشرق الأدنى القديم”، والباحثة سحر الصمادي: “نحو معجم ألفاظ الحيوانات في اللغات السامية الشمالية الغربية”، والباحث سمير أديب: “الجمل في الحضارة المصرية القديمة”، إضافة إلى شهادات من عدد من الكتاب والباحثين، مثل: صبحي موسى ومحمد الشحري وهشام عبد العزيز وفتحي إمبابي.

وتضمن العدد أيضا حواراً مع الباحث الإسباني خوسيه ميغيل بويرتا عضو الأكاديمية الملكية للفنون الجميلة بغرناطة، وذلك بمناسبة صدور كتاب “رياض الشعراء في قصر الحمراء” بالاشتراك مع الدكتور عبد العزيز المانع، وبالتعاون بين كل من جائزة الملك فيصل ولجنة إدارة الحمراء، أجرى الحوار الكاتب والأديب عبدالهادي سعدون. وفي باب ثقافات كتب عزام أحمد جمعة عن الاتجاهات والنزعات واللغة في الأدب الروسي الحديث، وترجمت شيماء مجدي مقال ماريا إنجويكس تيرسيرو: النسوية والترجمة أبعد من مجرد لغة شاملة. كما ترجم عماد فؤاد مقالا عن السيرة التي كتبها البلجيكي مارك سخافرز عن حياة الأديب البلجيكي هوغو كلاوس تحت عنوان “حين يحوم فوق الناس كالطير الجارح: أنزع منهم نتفا لأصنع منها كتبا. وكتب الجزائري أمين الزاوي عن الشاعر العماني سيف الرحبي “هذا الرأسمالي العربي الكبير” بمناسبة مغادرته رئاسة تحرير مجلة نزوى العمانية التي أسسها منذ ثلاثين عاما.

 

وفي باب السينما حاورت “الفيصل “،المخرج السعودي علي الكلثمي صاحب فيلم “مندوب الليل”، وذهب فيه إلى أن السينمائيين السعوديين يعيشون عصرا ذهبيا، تتوافر فيه كل سبل الدعم كي يعمل المخرجون على قصص سعودية. وفي باب بروتريه، يكتب الشاعر والمترجم فاضل السلطاني عن الشاعر الأميركي فرانك أوهارا: جماليات الأشياء الصغيرة. وحاورت هدى الدغفق الدكتور زياد الدريس حول مركز الأديب عبدالله ابن إدريس والجائزة التي تحمل أسمه أيضا. وتكتب هناء المكتوم عن الفراغ العمراني بصفته حضنا للتفاعل الثقافي.

 

واشتمل العدد على مقالات ومواد أخرى، ومنها: موسى برهومة: ضوء لإنارة مدينتنا العربية. نبيل سليمان: بيوت في البودي وربما نيبالين. نادر الصمعاني: الهوامش الفلسفية في التراث الشرعي. سيف الرحبي: صمت جثة الغريبة بين الغرباء. غسان على عثمان: السودان نحو عقد اجتماعي جديد. فاطمة واياو: الوريث أو رحلة أيوب المضنية إلى اللايقين. تشن جينغ: “رهمانج” و”لا نا ما” حامل المعرفة البحرية وتبادل الثقافات على طريق الحرير البحري. سلطان المعاني: ثلاثية الهزائم والكرامة والانتصار. كاظم الخليفة: الأدب والفلسفة. جدلية العلاقة وتنافس الحضور. راما وهبة: غابرييل مونتر.. تعرية روح الأشياء. حمادي تقوا – محمد الساهل: في مديح البريكولاج. يوسف ضمرة: هند أبو الشعر.. بالون البدايات. فيصل دراج: انكسار الأحلام والصداقات. زكي الميلاد: لولا أينشتين لما كان كارل بوبر. سعادة الله الحسيني: نظرية “الهندوتفا” وأسسها الفكرية. نبيل منصر: على المازمي ينحني على جراحه الوجودية. لنا عبد الرحمن: سر الزعفرانة لبدرية البشير. حسن حميد: هل انتهت الفلسفة في زمن الإسلام؟، محمد سليم شوشة: “بصورة مفاجئة” لمنتصر القفاش. مجدي دعبيس: “الآن في العراء” لحسام الرشيد. على عطا: “شجو الهديل” لجار النبي الحلو. عبده منصور المحمودي: مقاربة نقدية في “روايات لا تطير”. حكمت النوايسة: “فلسطينيا ذا” لعلى العامري. وداد سلوم: “الفراشات البيضاء” لباسم سليمان. وفي باب نصوص نطالع نصوصا لكل من إيفان بولاند: مختارات شعرية ترجمة غسان الخنيزي. إيفلين أرثر: مدير الكرملين “ترجمة عبد المقصود عبد الكريم”. محي الدين جرمة: أكسجين البحر. لحسن باكور: أبي صانع السعادة. ويكتب سامر إسماعيل عن كتاب “احك منامك حتى أراك” حول تجربة المخرج السوري محمد ملص. وفي باب تشكيل: بادية حسن: سعد يكن .. وراء الفراشة بألوانها تختبئ الفاجعة السورية.

تابعنا عبر