شعار ناشطون

ما هو نظام الـ«يو يو» الغذائي لتخفيض الوزن

27/03/23 01:08 pm

<span dir="ltr">27/03/23 01:08 pm</span>

أكبر مشكلة مع الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا هي أن وزنهم يرتد إلى الوراء في اليوم الذي يتوقفون فيه عن اتباعه ويعودون إلى وزنهم الأصلي. هذه الظاهرة تشبه الظاهرة المعروفة باتباع نظام «اليويو» الغذائي.

 

وبعبارات بسيطة يشير نظام «اليويو» الغذائي إلى بدء نظام غذائي جديد وفقدان الوزن ووقف النظام الغذائي واستعادة الوزن المفقود. ومع ذلك، على الرغم من خطر استعادة الوزن، هناك الملايين من المنشورات على منصة «إنستغرام» تروج لاتباع نظام اليويو الغذائي. من أجل ذلك نشر موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص تقريرا سلط فيه الضوء على نظام اليويو الغذائي وكيف يعمل وما إذا كان يجب عليك اتباعه.

 

 

ما هو نظام اليويو الغذائي؟

 

 

نظام اليويو الغذائي المعروف أيضًا باسم «دورة الوزن» هو ممارسة لفقدان الوزن واستعادته بشكل متكرر، ما يتسبب في تذبذب وزنك. يمكن أن يغري أي شخص، ولكن يظهر بشكل رئيسي في الأشخاص الذين لديهم صورة سلبية عن الجسم وعلاقتهم بالطعام. ما يحدث هو أنهم يفقدون الوزن عن طريق الذهاب إلى أبعد الحدود، وبعد ذلك عندما تضرب الرغبة الشديدة فإنهم يأكلون بنهم، ما يؤدي إلى زيادة الوزن ومشاكل جسدية أخرى.

 

كيف تعمل حمية اليويو؟

 

تعتمد حمية اليويو، مثل أي نظام غذائي آخر، على مبادئ تقييد الطعام واتباع نظام غذائي صارم لتحقيق دهون غير واقعية في الجسم، تليها فترة من الإفراط بتناول الطعام. فيما يتابع أخصائيو حمية اليويو نظامًا غذائيًا شديد التقييد في المرحلة الأولى، وهي مرحلة إنقاص الوزن؛ حيث يتم استهلاك عدد قليل جدًا من السعرات الحرارية وتجنب الأطعمة الغنية بالمغذيات. فتأتي غالبية السعرات الحرارية من البروتينات الخالية من الدهون؛ والتي تشمل الدجاج والأسماك والبيض والتوفو. أما المرحلة الثانية التي يكتسب الاشخاص فيها الوزن فتتضمن تناول أي طعام يمكن أن يساعدهم على زيادة الوزن، سواء كان طعامًا سريعًا أو صحيًا. قد يكون هناك أيضا ميل في الإفراط بتناول الطعام إذا استغرقت زيادة الوزن وقتًا.

 

 

هل يجب أن تفعل ذلك؟

 

غالبية الناس ينظرون إلى النظام الغذائي من وجهة نظر جسدية؛ على سبيل المثال، إذا كانوا يفقدون الوزن أو يتغير وزنهم على الميزان، فإنهم يعتقدون أن النظام الغذائي يعمل لصالحهم وهو الأفضل. ومع ذلك، يجب أن يكون الهدف الرئيسي من النظام الغذائي هو التخلص من عاداتك السيئة في تناول الأطعمة السريعة والمرتفعة السعرات الحرارية وشفاء جسمك من الداخل إلى الخارج. إن نظام «اليويو» الغذائي لفقدان الوزن يوقعك في حلقة مفرغة تصبح فيها أكثر إحباطًا من كل اتباع نظام غذائي، فقط لاستعادة الوزن بالكامل. علاوة على ذلك، يؤدي فقدان الوزن بسرعة ثم استعادته إلى تعطيل عملية التمثيل الغذائي واستنزاف العناصر الغذائية في الجسم، ما يتسبب في معاناة أعضائك. لذلك إذا كنت تبذل جهدًا لفقدان الوزن، فافعل ذلك بطريقة صحية حتى يكون فقدان الوزن مستدامًا ويمكنك شفاء جسمك من الداخل إلى الخارج.

 

قد يبدو فقدان الوزن باتباع نظام غذائي عصري أمرًا جذابًا، لكنه مليء بالمخاطر التي يمكن أن تضر بجسمك. لذلك، قبل الشروع في أي نظام غذائي، تأكد من إجراء فحص للدم والتحقق من صحتك الداخلية واستشارة مدربك.

  • تابعنا عبر