شعار ناشطون

المسموح والممنوع من الأطعمة في رمضان لصيام صحّي

26/03/23 02:32 pm

<span dir="ltr">26/03/23 02:32 pm</span>

كارين اليان-النهار

 

يواجه كثيرون في شهر رمضان المبارك مشكلة عسر الهضم وغيرها من المشكلات، نتيجة التغيير الكبير في نمط الحياة وبسب الإفراط في الأكل من جهة أخرى. فبعد ساعات طويلة من الصيام، قد يكون هناك ميل إلى المبالغة في الأكل، وخاصة في تناول الأطعمة الدسمة الغنية بالوحدات الحرارية والحلويات الرمضانية المغرية، وهذا ما يزيد من احتمال مواجهة المشكلات الصحية. حفاظاً على وزن صحي وتجنباً لعسر الهضم وغيرها من المشكلات، تشدد اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي على التوازن في الأكل وتنظيم الوجبات تنظيماً مناسباً.

 

 

 

كيف يمكن تجنب المشكلات الصحية في شهر رمضان؟

 

من الضروري الحرص على تقسيم الأكل وحسن اختيار الأطعمة الصحية في الإفطار والسحور لتفادي مشكلات صحية عديدة، خصوصاً في الجهاز الهضمي. كما يكون الصائم أكثر عرضة في شهر رمضان إلى جفاف السوائل

 

في الجسم، فيما من الممكن تجنب هذه المشكلة بإجراءات بسيطة.

 

– التركيز على الأطعمة الغنية بالماء كالخضروات والفاكهة

– الحرص على تناول الماء بمعدل 8 إلى 10 أكواب من الماء يومياً

– يجب تقسيم وجبة الإفطار بطريقة سليمة تجنباً لعسر الهضم على أن تحتوي على أطعمة خفيفة بدءاً بـ3 حبات من التمر مع الماء ثم الحساء وبعدها بنصف ساعة يمكن تناول الوجبة الأساسية. هذا ما يساعد على تجنب عسر الهضم والمشكلات في الجهاز الهضمي.

– يجب أن تكون وجبة الإفطار متكاملة وتحتوي على أطعمة من مختلف المجموعات الغذائية، فتحتوي على النشويات والخضروات النيئة أو المطهوة والبروتينات من سمك ودجاج. بذلك هي تؤمن مختلف العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم في هذه الفترة أكثر من أي وقت مضى من ألياف غذائية لتسهيل عملية الهضم والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم لمختلف الوظائف.

– يجب تناول الفاكهة بعدها كمصدر للسكر ولتأمين الوسائل للجسم ومختلف العناصر الغذائية التي يحتاجها. أما في حال الرغبة بتناول الحلويات فيمكن تناولها استثنائياً، وتحذر أبو رجيلي من تناولها يومياً. وفي كل الحالات، من الأفضل تناول الحلويات غير المقلية والتي تحتوي على معدلات أقل من الدهون.

فهي تزيد من التعب والإرهاق في شهر الصيام

 

– المعجنات

 

– الحلويات الرمضانية، خصوصاً تلك المقلية والغنية بالدهون

 

– العصائر لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر

 

– المشروبات الغازية لغناها بالسكر والوحدات الحرارية وأيضاً لأنها تسبب المزيد من الأذى للصائم وتزيد من انحباس السوائل في الجسم.

 

– الأطعمة الغنية بالملح لأنها تزيد من انحباس السوائل في الجسم وأيضاً تزيد من الإحساس بالعطش في ساعات الصيام ومنها المخللات والمعلبات. من هنا أهمية تجنبها قدر الإمكان خصوصاً في وجبة السحور.

 

– الأطعمة الحريفة وتلك الغنية بالتوابل لأنها تزيد من احتمال التعرض لمشكلات الجهاز الهضمي والحموضة في المعدة. وينطبق هذا أيضاً على الحمضيات حيث من الأفضل الحد منها تجنباً للحموضة في المعدة، خصوصاً بالنسبة للأشخاص الذي يعتبرون أكثر عرضة لمثل هذه المشكلة.

  • تابعنا عبر