شعار ناشطون

رئيسية

هل يغيّر اجتماع الحكومة قواعد اللعبة؟

هل يغيّر اجتماع الحكومة قواعد اللعبة؟

03/12/22 07:04 am

نقولا ناصيف – الاخبار
بعد دعوة الرئيس نجيب ميقاتي حكومته الى جلسة لمجلس الوزراء الاثنين المقبل، باتت ثمّة قواعد جديدة للعبة الدائرة منذ نهاية ولاية الرئيس ميشال عون. التئام الجلسة وتمكّنها من اتخاذ قرارات هو أول الغيث

كرامي يُجري مشاوراته.. وتكتّل نيابي في طور التشكيل

كرامي يُجري مشاوراته.. وتكتّل نيابي في طور التشكيل

03/12/22 06:48 am

كتبت غادة حلاوي في “نداء الوطن”:

ليس تفصيلاً قول رئيس مجلس النواب نبيه بري في اسقباله النائب فيصل كرامي فور عودته إلى مجلس النواب “أنت أعدت التوازن للحياة السياسية في لبنان”، ولا هو تفصيل الدعوات التي وجّهت اليه ومن بينها لقاءات بيروتية شارك فيها أمين عام “تيار المستقبل” أحمد الحريري. بخلاف المرات السابقة شكلت عودة كرامي البرلمانية محطة يُبنى عليها في السياسة لإعتبارات عدة. ربما هو العطش على الساحة السنية الذي جعل الكثيرين من فريقه السياسي يلتقطون أنفاسهم ويعوّلون عليه، أو هو تكوين مجلس النواب التعطيلي بوضعيته القائمة التي جعلت السنّة يتنفسون الصعداء بعودته.

هل تنجح مساعي حزب الله في عقد جلسة للحكومة؟

هل تنجح مساعي حزب الله في عقد جلسة للحكومة؟

03/12/22 06:41 am

منير الربيع – المدن
من أساليب تعبئة الفراغ السياسي في فترة الأعياد الإنتقال من ملف إلى آخر. في ضوء الرتابة المملة المرتبطة باستحقاق انتخاب رئيس جديد للجمهورية، أصر رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي على الدعوة إلى عقد جلسة حكومية الاثنين المقبل. الهدف من الجلسة اقرار العديد من المراسيم الضرورية والهامة بحسب رئيس الحكومة وهو نسق في ذلك مع رئيس مجلس النواب نبيه بري بالإضافة إلى محاولة الحصول على غطاء مسيحي من البطريرك الماروني بشارة الراعي ومن قوى مسيحية أخرى.

جنبلاط رئاسياً: هاجس الجبل يبقى أولوية

جنبلاط رئاسياً: هاجس الجبل يبقى أولوية

02/12/22 06:54 am

كتبت هيام القصيفي في “الأخبار”:

في المراحل المشابهة لما يجري حالياً من تطبيع للوضع الداخلي بلا احتدامات مباشرة، يغيب الكلام عن الحزب التقدمي الاشتراكي، في انتظار مزيد من التبلور لاتجاهات الاستحقاق الرئاسي. حينها يعود رئيس الحزب وليد جنبلاط إلى الواجهة. إذ تراجع الكلام عن دوره كبيضة قبان، في مرحلة لا تشهد بعد احتداماً فاقعاً، بعدما توجهت الأنظار إلى النواب «التغييريين» قبل أن تعم الخلافات بينهم وتظهر مدى هشاشتهم. إلا أن موقع جنبلاط السياسي، في قراءة موقفه الرئاسي، يتعدى عدد الأصوات التي تمنحها كتلته لأي مرشح.

ميقاتي المُولَع بالسراي: “ما خلّوني”!

ميقاتي المُولَع بالسراي: “ما خلّوني”!

02/12/22 06:48 am

كتبت كلير شكر في “نداء الوطن”:

سواء تجرأ رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي وفعلها في عقد جلسة لمجلس الوزراء، أم لم يفعلها… الأرجح أنّ الأمر سيّان بالنسبة للبنانيين. حتى لو خرجت الجلسة ببعض القرارات الترقيعية التي ستساهم في صرف مزيد من مليارات الليرات على مسائل حياتية ومالية ملحّة، فهي لن تغيّر في مسار الواقع المأسوي الذي يعيشونه. وما ستعطيه من جهة ستأخذه من جهة ثانية، سواء بفضل الدولار الجمركي الذي سيطيح بكل الأسعار حتى لو أدعت وزارة الاقتصاد حرصها على مراقبة سلّم الأسعار وحدّدت المواد التي سيطالها، فجميعنا يعرف أنّ موجة الغلاء ستكون ذات تأثير تسوناميّ يطيح بكلّ شيء، أو بفضل سعر صرف الدولار المرشّح للتحليق إلى مستويات قياسية.

باسيل.. من مرشّحٍ رئاسي إلى صانع للرئيس!

باسيل.. من مرشّحٍ رئاسي إلى صانع للرئيس!

01/12/22 07:07 am

كتبت غادة حلاوي في “نداء الوطن”:

في حسابات رئيس «التيار الوطني الحر» جبران باسيل، لا يزال مسار انتخاب رئيس الجمهورية في بداياته. يلتزم بخيار حلفائه الإقتراع بالورقة البيضاء رغم مصارحته «حزب الله» بعدم اقتناعه بها. وكما يؤمّن نواب «القوات اللبنانية» مجموع 42 صوتاً لمرشحهم النائب ميشال معوض، فإن باسيل يؤمّن لفريق حلفائه خمسين صوتاً يعبرون عنها بورقة بيضاء في صندوقة الإقتراع الرئاسي. إنسحابه إن حصل وهو مستبعد، سيقلب المعادلة وينخفض عدد الأوراق البيضاء حتماً.

جلسة الحكومة: معارضة مسيحيّة وضبابيّة سنّية

جلسة الحكومة: معارضة مسيحيّة وضبابيّة سنّية

01/12/22 06:59 am

كتبت هيام القصيفي في “الأخبار”:

لم يكد يمر شهر على الفراغ الرئاسي حتى لاح احتمال دعوة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي مجلس الوزراء إلى الانعقاد. الدعوة التي ربطت بملفات استشفائية وإنمائية ضرورية، وضعت القوى المسيحية والمعارضة أمام منعطف أساسي في التعامل مع الفراغ الرئاسي في رفض الدعوة إلى اجتماع الحكومة كما تشريع الضرورة في مجلس النواب. لكن الكرة ليست في ملعب المسيحيين فحسب.

الحوار مع حزب الله: ما هو لبنانه؟

الحوار مع حزب الله: ما هو لبنانه؟

01/12/22 06:44 am

منير الربيع – المدن
استكمالاً لفكرة الحوار مع حزب الله وضرورته، لا بد من تسجيل المزيد من الملاحظات، ولا سيما تلك المرتبطة بسلوك الحزب ومواقفه، التي من خلالها يتمكن من البقاء في خانة شن الهجوم على خصومه ومشروعهم السياسي والاقتصادي والمالي. علماً أنه قبل انخراط الحزب المباشر في اليوميات السياسية اللبنانية، وبفعل توازنات إقليمية ودولية انعكست على الساحة اللبنانية، عاش اللبنانيون عصراً ذهبياً في حقبة التسعينيات. وهذا بغض النظر عن كل السجالات حول رفض النموذج الاقتصادي، لأن المشكلة بالأساس سياسية وكل الهجمات التي شنّت على النموذج الاقتصادي جاءت من منطلق سياسي.
أما بعد دخول الحزب إلى اليوميات السياسية، مع حليفه التيار الوطني الحرّ، وبعد تكريس منطق الغلبة بالنسبة إليهما في تسوية العام 2016، تدهورت الأوضاع المالية والاقتصادية في لبنان. وهذا مسار بدأ في تراجع النمو الاقتصادي منذ الانقلاب على حكومة سعد الحريري ومعادلة “سين- سين” في العام 2011.

الدكتور رامي فنج يؤكد خلال مؤتمر صحافي على سلب اصوات شباب وشابات طرابلس

الدكتور رامي فنج يؤكد خلال مؤتمر صحافي على سلب اصوات شباب وشابات طرابلس

30/11/22 09:07 pm

  منذ اللحظة الأولى لتقديم النائب فيصل كرامي للطعن علمنا بأن النتيجة حتمية لجهة إسقاط نيابتي وتطويع مدينة طرابلس التي إنتفضت على الواقع القائم، هذا الكلام جاء على لسان الدكتور رامي فنج خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده في الرابطة الثقافية بدعوة من ائتلاف انتفض حيث تناول فيه حيثيات الطعن. وقد حضر المؤتمر كل من النواب […]

ريفي:كفى استباحةً وظلماً وفساداً.المحاسبة آتية

ريفي:كفى استباحةً وظلماً وفساداً.المحاسبة آتية

30/11/22 10:19 am

غرد اللواء اشرف ريفي عبر تويتر: ما يحصل في منشآت النفط في طرابلس فضيحة كبرى، إذ يُراد تحويل موظفين صغار الى كبش محرقة وغطاءً لفسادٍ كبير حيث تم خلال الإنتخابات وبإشراف ندى بستاني توزيع المحروقات كرشاوى إنتخابية،والآن تم تعيين مسؤولة عن المنشآت تنتمي الى التيار العوني. ‏كفى إستباحةً وظلماً وفساداً. ‏ المحاسبة آتية

تابعنا عبر