شعار ناشطون

مقررة أممية تتهم إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في غزة

27/03/24 10:45 am

<span dir="ltr">27/03/24 10:45 am</span>

اتهمت مقررة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة فرانشيسكا ألبانيز إسرائيل بارتكاب أعمال “إبادة جماعية” في غزة.

 

وقالت ألبانيز في تقرير قدمته إلى الدول الأعضاء في الأمم المتحدة في جنيف، الثلاثاء إنها تعتقد أن إسرائيل “ارتكبت أعمال إبادة جماعية في غزة”.

 

لكن إسرائيل رفضت النتائج التي توصلت إليها المقررة في تقريرها.

 

وقالت البعثة الدبلوماسية الإسرائيلية في جنيف: “بدلاً من البحث عن الحقيقة، تحاول هذه المقررة الخاصة التوفيق بين حجج ضعيفة وتزييفها الواضح للحقائق”.

 

وأضافت أن إسرائيل تشن حرباً على حركة حماس، وليست على المدنيين الفلسطينيين، حسب تعبيرها.

 

من جهتها، قالت حركة حماس إن تصريحات فرانشيسكا ألبانيز تضع المجتمع الدولي والأمم المتحدة أمام اختبار حقيقي لحماية الإنسانية.

 

وأضافت الحركة في بيان لها على موقعها على “تليغرام” أن “التصريحات إقرار إضافي من مسؤولة أممية رفيعة، بوجود أدلة كافية على ارتكاب جيش الاحتلال الصهيوني لأعمال الإبادة والتطهير العرقي بحق شعبنا الفلسطيني”.

 

وطالبت الحركة الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، الوقوف أمام مسؤولياتهم بمنع أعمال الإبادة التي تجاوزت الإنسانية منذ عقود مضت.

 

كما طالب البيان محكمة الجنايات الدولية “بتجاوز مربع الصمت، والتحرك العاجل لمحاسبة قادة الاحتلال على ما يرتكبوه من عمليات إبادة وتطهيرعرقي في قطاع غزة على مرأى ومسمع من العالم”.

 

يأتي هذا التقرير وسط ضغوط دولية متزايدة على إسرائيل لوقف الحرب أو بذل المزيد من الجهود لحماية المدنيين.

 

وعددت المقررة الأممية في تقريرها 3 أنواع من أعمال الإبادة: “قتل أفراد في المجتمع، وإلحاق ضرر خطير بالسلامة الجسدية أو العقلية لأفراد المجتمع، وإخضاع المجتمع في شكل متعمد إلى ظروف معيشية من شأنها أن تؤدي إلى تدمير جسدي كامل أو جزئي”.

 

وخلص تقرير ألبانيز إلى أن “هناك أسباباً معقولة للاعتقاد باستيفاء الحد الأدنى الذي يشير إلى ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين كجماعة في غزة”.

 

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مسؤول أميركي -رداً على تقرير المقررة الأممية- أنه ليست لدى الولايات المتحدة أي أسباب للاعتقاد بأن إسرائيل ارتكبت أعمال إبادة في غزة.

 

وقال المسؤول الأميركي إن بلاده تجدد التأكيد على رفضها طويل الأمد للتفويض المعطى لهذه المقررة الخاصة المتحيزة ضد إسرائيل، حسب وصفه.

 

وتشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة منذ أكثر من 5 أشهر خلّفت أكثر من 32 ألف شهيد ونحو 75 ألف جريح، ومعظم هؤلاء من الأطفال والنساء، وسط تحذيرات منظمات دولية من المجاعة، لا سيما في شمال القطاع، جراء تقييد الاحتلال دخول المساعدات الغذائية والصحية.

  • تابعنا عبر