شعار ناشطون

عون يُعيد عقارب الساعة إلى الوراء: مُصرّ على الثلث المعطّل

11/12/20 06:07 am

<span dir="ltr">11/12/20 06:07 am</span>

القبس


انحسرت المناخات الإيجابية التي سادت ما قبل زيارة الرئيس المكلف سعد الحريري الى قصر بعبدا. فلا مهل ولا موعد مرتقب مع رئيس الجمهورية ميشال عون. علما أن الحريري خرج الأربعاء من اللقاء معلناً أن الأجواء إيجابية، وأن عون وعده بدراسة اقتراحه للتشكيلة الحكومية بإيجابية. في المقابل سلم عون الحريري طرحاً حكومياً متكاملاً أيضاً، يتضمن توزيع الحقائب والوزارات على الطوائف، لكن من دون أسماء. وبدا من حرب التسريبات التي أعقبت اللقاء أن أمد الشغور الحكومي سيطول.

وبحسب المصادر فإن عون تفاجأ بتشكيلة الحريري، التي سمى فيها كل الوزراء بمن فيهم الوزراء المسيحيين من دون التشاور معه، أي إنه لم يعتمد معياراً واحداً.

في المقابل، تكشف مصادر مقربة من تيار المستقبل أن الحريري راعى المبادة الفرنسية في تشكيلته التي لم تتضمن أي ثلث معطل لأي طرف. وتضيف المصادر أن رئيس الجمهورية يعيد عقارب الساعة الى الوراء بإصراره على 7 وزراء مسيحيين، أي احتفاظه بالثلث المعطل.

ولم يصدر أي تعليق من جانب الثنائي الشيعي الذي سما وزراءه بالطريقة نفسها، في حين شن الاعلام المقرب لحزب الله حملة على الاسم المقترح لتولي وزارة المالية وهو يوسف خليل، واتهم بأنه سيكون رياض سلامة في المالية.

تابعنا عبر