شعار ناشطون

جمال سليمان لصوت بيروت إنترناشونال: أحب الدراما الصعيدية وأنجح بها

17/04/23 09:08 am

<span dir="ltr">17/04/23 09:08 am</span>

منذ سنوات يعيش النجم السوري جمال سليمان في مصر، حيث قدم عدد كبير من الأعمال الدرامية التلفزيونية والسينمائية الناجحة وآخرها مسلسل “عملة نادرة” الذي يعرض في رمضان وعن هذا العمل يقول جمال سليمان لـ “صوت بيروت إنترناشونال”:

 

“أنا معجب بشخصية “عبد الجبار”، وكنت متشوقًا للعودة إلى الدراما الصعيدية التي سبق وقدمت العديد من الأعمال الناجحة فيها خاصة شخصية مندور أبو الدهب في مسلسل “حدائق الشيطان” الذي عُرض في شهر رمضان 2006″.

ويضيف” كان لدي اشتياق للدراما التي تدور في أجواء الصعيد، فأنا أحب هذه البيئة وأشعر نفسي وكأنني في بيتي بين أهلي وناسي”.

 

وعن أكثر ما لمسه في شخصية “عبد الجبار” قال: “هذا هو لقائي الثالث مع د.مدحت العدل، سبق أن التقينا في مسلسل أعتز به وهو “قصة حب” عام 2010 ثم مسلسل “الشوارع الخلفية” عام 2011، والذي كان مُقتبسًا عن رواية الرائع عبد الرحمن الشرقاوي التي تحمل العنوان نفسه، فأنا أحب كتابات مدحت العدل، وأثق دائمًا أن هناك بالإضافة للمتعة رسالة تهم الناس، لذلك تحمست لشخصية “عبدالجبار” لما لمسته من جديد يمكنني تقديمه من خلالها”.

 

وعن أكثر ما يميز مسلسل “عملة نادرة” الذي تشاركه بطولته نيللي كريم؛ وجعل الجمهور يلتف حوله رغم أن تيمة الصراع بين عائلات الصعيد تم تناولها في أكثر من عمل، أكد: “أن الصراع بين كبار العائلات هو مادة درامية خصبة جدًا، ليس فقط في دراما الصعيد أو الدراما المصرية والعربية، بل نجد ذلك أيضًا في “روميو وجوليت” لشكسبير، وحتى يومنا هذا سواء في الدراما العالمية سواء الأمريكية أو الأوروبية أو غيرها”.

 

وتابع: “المُهم في هذا الأمر أن يُبدع كل كاتب وفقًا لموهبته وسعة معارفه، ويلقي الضوء من خلال هذه الدراما على مشاكل عصره و بيئته أو بعضًا من هذه المشاكل؛ ففي “عمله نادرة” يلقي المسلسل الضوء على عدد من القضايا مثل عواطف الآباء التي قد تميز بين الأولاد فتخلق بينهم الغيرة والضغينة والحقد، كذلك مشكلة توريث المرأة وهي مسألة حساسة في المجتمعات الزراعية حيث يكون للأرض مكانة تتجاوز قيمتها المادية وترتبط بالمهابة”.

 

واستطرد عن القضايا التي يناقشها العمل: “كذلك يفضح المسلسل الازدواجية التي يعيشها البعض بين مبادئهم وإيمانهم الديني ومصالحهم التي قد تتعارض مع هذه المبادئ، وبالتأكيد كما لاحظ المُشاهد هناك إضاءة على تغلغل الفكر المُتطرف والذي يتناقض مع جوهر الدين ومقاصده السامية”.

 

وعلى الرغم من أن مسلسل “عملة نادرة” ليس التجربة الأولى في اللهجة الصعيدية لسليمان إلا أن الأمر تطلب مزيدًا من التحضيرات وفق تأكيده: “عقدتُ جلسات حوار وعمل مع المؤلف مدحت العدل والمخرج ماندو العدل عن الشخصية وأبعادها النفسية والاجتماعية، حتى توصلنا لشكلها النهائي، كان للهجة نصيب من التحضيرات بالتأكيد، فكانت هناك تدريبات على اللهجة قبل بدء العمل”.

وتابع: “التجارب اللاحقة لا تكون بصعوبة المرة الأولى؛ فأتذكر في مسلسل “حدائق الشيطان” كان الأمر غاية في الصعوبة، لكن في الأعمال اللاحقة أصبحت هذه المسألة أسرع وأسهل، الأمر فقط يحتاج إلى طريقة نطق معينة، لأنه ليس كل مناطق الصعيد تتحدث بلهجة واحدة، كل منطقة لديها أسلوب خاص بها”.

 

وأوضح: “تواجد مُدقق خاص باللهجة معنا خلال التصوير، كان يجبرنا على الإعادة مرة واثنتين وثلاثة، إذا كان هناك أي خلل في نطق اللهجة”.

 

وحول ما إذا كان يشعر بالقلق قبل عرض أي عمل جديد رد قائلا: “بالتأكيد، كل عمل جديد هو امتحان للفنان، وكلما ازداد نجاحه واتسعت نجوميته أصبح التحدي أمامه أصعب، وعندما اختار المُشاركة في أي عمل فني يكون المُشاهد في ذهني أولاً وثانيًا ثم تأتي الاختبارات الأخرى، فنحن في النهاية نقدم أعمالنا للجمهور وبالتالي رضاه عن أعمالنا أمر مُهم”.

 

واختتم جمال سليمان كلامه بالحديث عن أعمال المنصات ورأيه فيها خاصة مع تجاربه السابقة بها: “أنا سعيد بفكرة المنصات لعدة أسباب منها أننا لم نعد مُقيدين بفكرة الثلاثين حلقة، ويمكننا أن نقدم أعمالنا بعدد من الحلقات يتناسب مع الحكاية التي بين أيدينا، وفي رمضان الماضي قدمت من خلال إحدى المنصات مسلسل من 15 حلقة فقط وحقق نجاحًا كبيرًا ومتابعة رائعة”.

تابعنا عبر