شعار ناشطون

تجدد إشكال عكار العتيقة… ومناشدات للتهدئة

25/08/21 09:32 pm

<span dir="ltr">25/08/21 09:32 pm</span>

لا يزال التوتر الامني مسيطرا على عكار العتيقة وفنيدق، حيث افادت “وكالة الانباء المركزية” عن تجدّدت الإشتباكات المسلحة بين البلدتين.

تجدّدت الإشتباكات بين بلدتي فنيدق وعكار العتيقة اليوم، حيث تمّ استخدام أسلحة متوسّطة و””آر بي جي” و”بي7″.

كما نشر ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي، صوراً لرشاشات ثقيلة وقذائف صاروخية استخدمت في اشتباكات فنيدق وعكار العتيقة .

وأفاد شهود عيان بأن شباناً من فنيدق أشعلوا الدواليب ورموها  من فوق الشير على حرش عكار العتيقه و أطلقوا النار على القرية بالرشاشات الثقيلة.

بالمقابل، سلم عضو “كتلة المستقبل” النائب وليد البعريني ووفد من لجنة الصلح من أهالي جبل اكروم، ابن بلدة عكار العتيقة علي درويش، الذي كان محتجزا لدى شبان بلدة فنيدق، إلى مخابرات الجيش، في مبادرة لدرء الفتنة بين البلدتين وتحقيقا العدالة.

في غضون ذلك، صدر عن التيار الوطني الحر البيان الآتي: “يناشد التيار الوطني الحر أهلنا في فنيدق وعكار العتيقة التهدئة وإعمال لغة العقل حقناً للدماء. كما يطالب القوى العسكرية والأمنية بالمسارعة الى التدخل وفضّ الإشكال الحاصل تداركاً للفتنة”.

وكان عُقد اجتماع على خلفية الإشكال الذي وقع أمس في منطقة وادي الاسود خراج عكار العتيقة، ضم  أعضاء بلدية عكار العتيقة ومخاتيرها ومشايخها وفاعلياتها وعموم أهلها، أكدوا فيه على ضرورة تغليب لغة العقل والمنطق والدين لدرء الفتنة ورفض كل ما يسيء لصفو الأمن والإساءة إلى الاستقرار بين الأهل في بلدتي عكار العتيقة وفنيدق.

وناشد المجتمعون “العقلاء في البلدتين التدخل الفوري لوأد الفتنة ووضع حد للتصعيد الحاصل وقطع الطريق على المصطادين في المياه العكرة، وناشدوا القوى الأمنية القيام بدورها في حفظ الأمن ووضع حد للتجاوزات من أي جهة صدرت والضرب بيد من حديد وكشف ملابسات مقتل الاخ المغدور الاستاذ رامي البعريني الذي نعتبره فقيد عكار العتيقة كما هو فقيد فنيدق”.

وختم البيان: “نسأل الله أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ونرجو الشفاء العاجل للجرحى.

وفي ظل هذه الأوضاع الصعبة نسأل الله عز وجل أن يحفظ البلدتين خصوصا ولبنان عموما من أي شر ومكيدة تحاك”.

ماذا حصل؟ وكانت وقعت اشتباكات عنيفة ليل امس بين بلدتي فنيدق وعكار العتيقة، وذلك على خلفية اشكال وقع في وقت سابق بين شبان من بلدة فنيدق وآخرين من بلدة عكار العتيقة في محلة الوادي الأسود عند أطراف منطقة القموعة، وتطور إلى إطلاق نار كثيف ادى إلى سقوط قتيل واصابة 3 أشخاص.

ولفت شهود عيان إلى أن حال التوتر الشديد التي تسود المنطقة الحدودية بين البلدتين إضافة إلى انتشار مسلح كثيف، وسط مناشدات من بلدة فنيدق للجميع إلى العمل على ضبط النفس، والهدوء والتحلي بالصبر، محذرين  من وقوع فتنة في المنطقة.

وانتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لشاب من أهالي عكار العتيقة ، وهو مضرج بالدماء، عقب الإمساك به من قبل شبان من بلدة فنيدق أثناء الاشتباك.

تابعنا عبر