شعار ناشطون

بلاتر يعترف: قرار منح قطر استضافة المونديال خاطئ

09/11/22 09:28 am

<span dir="ltr">09/11/22 09:28 am</span>

اعتبر الرئيس السابق للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) سيب بلاتر، أن منح قطر حقوق استضافة مونديال 2022 كان خاطئا، مشددا على أن الاختيار كان سيئا.

وأضاف في تصريحات لصحيفة “Tages Anzeiger” السويسرية: “قطر دولة صغيرة للغاية. كرة القدم وكأس العالم أكبر من أن تستضيفها”.

وأشار بلاتر، الذي ترأس الاتحاد الدولي لكرة القدم لمدة 17 عاما، إلى أن “فيفا عدل في 2012 المعايير التي استخدمها لاختيار البلدان المضيفة في ضوء المخاوف بشأن ظروف العمل في مواقع البناء المرتبطة بالبطولات في قطر”، مؤكدا أنه “سيتابع البطولة التي ستنطلق خلال أقل من أسبوعين من منزله في زيوريخ”.

وشاب قرار منح قطر حق استضافة مونديال 2022، الذي اتخذ في كانون الأول 2010، الكثير من الجدل، بما في ذلك مزاعم الفساد وانتهاكات حقوق الإنسان.

وتعرضت قطر، أول دولة في الشرق الأوسط تستضيف البطولة، لضغوط دولية كبيرة لأسباب تتعلق بمعاملتها للعمال الوافدين وقوانين الأحوال المدنية التي اعتبرها البعض مقيدة للحريات.

في حين نفت قطر مزاعم تعرض العمال للاستغلال.

يذكر أن بلاتر قد انضم إلى فيفا عام 1975 وأصبح أمينا عاما في 1981 ثم رئيس أكبر منظمة كروية بدءا من 1998. وأُجبر عام 2015 على التخلي عن منصبه وأوقف 8 سنوات تم تقليصها إلى ست، لخرقه قواعد الاخلاقيات.

وبعد 6 سنوات من التحقيقات ومحاكمة على مدى أسبوعين، برأ القضاء السويسري في الثامن من تموز الماضي بلاتر لعدم وجود أدلة كافية في قضية احتيال وتزوير قضت على مسيرته الإدارية في عالم كرة القدم.

وأفادت النيابة العامة السويسرية الشهر الماضي بأنها قررت استئناف قرار تبرئة بلاتر و”طلبت الإلغاء الكامل للحكم الابتدائي”.

إلى ذلك، لم توافق المحكمة الجزائية على طلبات النيابة العامة منتصف حزيران بسجن بلاتر (86 عاما) سنة وثمانية أشهر مع وقف التنفيذ، على خلفية الاحتيال على الاتحاد الدولي.

  • تابعنا عبر