شعار ناشطون

تسلا.. صفقة بـ 5 مليارات دولار لتأمين النيكل من إندونيسيا

09/08/22 09:51 am

<span dir="ltr">09/08/22 09:51 am</span>

وقعت شركة “تسلا” الأميركية، لصناعة السيارات الكهربائية، صفقة بقيمة حوالي 5 مليارات دولار، لتأمين إمدادات النيكل المستخدمة في صناعة البطاريات من إندونيسيا على مدار الأعوام الخمسة المقبلة.

وقال الوزير المنسق للشؤون البحرية والاستثمار في إندونيسيا، لوهوت بانجايتان، إن العقد يشمل شركات من بينها “شيجيانج هوايو للكوبلت”، وسوف يسمح لشركة “تسلا” بالحصول على مواد خام من أجل بطاريات أيونات الليثيوم من “مجمع موروالي الصناعي” المتخصص في النيكل بإندونيسيا، بحسب “سي إن بي سي”.

وقالت شركة “تسلا”، إنها تتوقع أن تنمو نسبتها من المعادن والفلزات التي يتم الحصول عليها من مصادرها مباشرة، بينما تقوم بتوسيع سلسلة إمدادات البطاريات الخاصة بها لدعم خطوط التجميع الخاصة بها.

وكان أكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا يحاول إقناع تسلا بإنشاء مصنع إنتاج في البلاد، التي لديها احتياطيات كبيرة من النيكل. ولحشد جهود الاستثمار التقى الرئيس جوكو ويدودو مع إيلون ماسك مؤسس شركة تسلا في وقت سابق من هذا العام.

وقال بانجيتان “ما زلنا في مفاوضات مستمرة مع تسلا التي بدأت بالفعل عمليات الشراء من منتجين ممتازين في إندونيسيا”.

تحرص إندونيسيا على تطوير صناعات السيارات الكهربائية والبطاريات في الداخل وقد أوقفت تصدير خام النيكل لضمان الإمداد للمستثمرين. ونجحت هذه الخطوة في جذب استثمارات من عمالقة الصلب الصينيين والشركات الكورية الجنوبية مثل “إل جي” و”هيونداي”.

ومع ذلك، فقد ذهبت معظم استثمارات النيكل حتى الآن إلى إنتاج المعادن الخام مثل الحديد والنيكل والفيرونيكل.

وكانت وكالة رويترز قد نقلت عن مسؤول كبير قوله إن الحكومة تخطط لفرض ضريبة تصدير على هذه المعادن لتعزيز الإيرادات مع تشجيع المزيد من الإنتاج المحلي للمنتجات عالية القيمة.

تابعنا عبر